الرئيسية / الأخبار / العرائش تناقش مستجدات قانون الصحافة والنشر”الفضاء الرقمي نموذجا”

العرائش تناقش مستجدات قانون الصحافة والنشر”الفضاء الرقمي نموذجا”

العرائش : نور الدين مومن

بقاعة “با حنيني”بمدينة العرائش،نظم الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية بشراكة مع جمعية عبد الصمد الكنفاوي يوما دراسيا حول موضوع “مستجدات قانون الصحافة والنشر،الفضاء الرقمي نموذجا”.ويأتي هذا اليوم الدراسي تتمة لسابقه الذي احتضنته غرفة التجارة والصناعة بطنجة. يوم الجمعة 21/07/2017.
اللقاء الذي حضره ثلة من الصحافيين الذين يمثلون مختلف المنابر الإعلامية الالكترونية والورقية بمدينتي طنجة والعرائش،تميز بالكلمة الافتتاحية لرئيس فرع الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية بطنجة الأستاذ “عبد المغيث مرون” الذي أكد بأن الهدف الأساس من هذا اليوم الدراسي هو مناقشة قانون الصحافة والنشر الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر القادم ،معتبرا أن هذا الأخير مجحف جاء لإقبار الصحافة الإلكترونية عن طريق فرض شروط تعجيزية،لا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيقها في ظرف وجيز.

وفي كلمته بالمناسية،اعتبر الصحافي بصحيفة “صدى نيوز”الرقمية الأستاذ “خالد الصلعي” أن القانون يطغى عليه الهاجس الأمني في محاولة يائسة من المسؤولين لتكبييل الصحافيين من خلال فرض الأمر الواقع،مشيرا إلى بعض الأخطاء اللغوية غير المفهومة الموجودة في القانون مثل الفصل الذي يتحدث عن الاتصال بمدير المواصلات في حال تعرض موقع إلكتروني للقرصنة،والأصح حسب ذات المتدخل الاتصال بمدير التواصل.ودعا “خالد” المسؤولين إلى اعتماد مقاربة احتوائية عوض المقاربة الأمنية، مناشدا الجميع بوضع اليد في اليد من أجل التصدي لهذا القانون.
متدخل آخر أشار إلى أن ما يناهز ألف موقع الكتروني معرض للإغلاق متم منتصف الشهر القادم في حالة عدم الملاءمة مع القانون الجديد، داعيا إلى تكتل جميع المواقع الإخبارية الإلكترونية من أجل التصدي له بوسائل مشروعة.
باقي المتدخلين أجمعوا بأن القانون له إيجابيات أيضا ، جاء لضبط الممارسة المهنية وعقلنتها وحماية الصحافيين من القرصنة والحق في الوصول إلى المعلومة… ، مشيرين في الوقت ذاته إلى مجموعة من السلبيات خاصة المتعلقة بالملاءمة والغرامات المالية الكبيرة والبطاقة المهنية التي تعد الهاجس الأكبر للمشتغلين في الحقل الإلكتروني.
وفي حالة الإصرار على فرض الأمر الواقع،وغلق المواقع الإلكترونية التي لم تستجب لقانون الصحافة والنشر المجحف،أكد جل الحاضرين إلى أنهم سيلجؤون إلى طرق أخرى لممارسة عملهم.

تعليقات فيسبوك

عن خبر طنجة

شاهد أيضاً

أجواء ماطرة بشمال المغرب ووسطه غدا الجمعة

سهيلة أضريف .. خبر طنجة أكدت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن الحالة الجوية ليوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *